الحقيقة – الحلقة 232 – كورونا – 25-03-2020


 

الملخص

     استضافت الحلقة: 232 (25/03/2020) من برنامج: “الحقيقة”، الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري للحديث عن أزمة كورونا، وقد بدأ حديثه بما يجب أن يتخذ تجاه مواجهة هذا الوباء، فذكر أن المطلوب من الفرد هو التخفيف عن الطواقم التي تتصدى لمحاصرة المرض، وذلك بالتزام البيوت، والامتناع عن الخروج، حتى تستطيع القوى المستنفرة، السيطرة على الوضع.

    ونبه الدكتور على أن الإجراءات الاحترازية المتخذة، هي لمصلحة الوطن، والمواطن، وأنها يجب أن تكون سببا للطمأنينة، مبينا بأن هذا الأمر لا بد فيه من طرفين: أولهما: طاقات تستنفر لهذا الغرض، الثاني: المواطن، فإذا لم يقم بدوره، فإن ذلك سيضاعف الخطر.

    ويقول الدكتور إن الاحتراز من هذا الوباء مسؤولية دينية، فيها حماية للنفس، والوطن، فعلى الإنسان أن يلتزم بهذه الإجراءات، وأن لا يجعل من نفسه وسيلة لنقل المرض في كل مكان.

وقال أيضا: الدول اليوم تراهن على وعي الشعوب والتزامهم، ومعونتهم، ومن لم يكن على وعي بهذه القضية، فإنه على خطر شديد؛ لكونه على ثغرة، قد ينفذ منها عدو خفي لا يرى، لكنه يفتك ويصيب، فينبغي أن يكون الإنسان على قدر المسؤولية.

  وقد أشاد الدكتور بالجهد الكبير الذي قام به الكادر الطبي في هذه الأزمة، فنوه بما تحلوا به من شجاعة، جعلتهم يضحون بسلامتهم، في تعاملهم مع المرض، ويتركون راحتهم من أجل الوطن، مثنيا كذلك على رجال الفكر، والإعلام، والأمن، والاقتصاد، الذين كان لهم جهد معتبر في بث الوعي في المجتمع.

   وقد تكلم الدكتور عن قرار تعليق الصلاة في المساجد، فقال: إن قرار تعليق الصلاة في المساجد في غاية الحكمة؛ لأن صلاة الجماعة فرصة لاجتماع الناس، وهو ما يسمح بانتشار الفيروس، لذلك من الحكمة الأخذ بالرخصة، وإيقاف الجمع والجماعات، منبها إلى أن الاجتهاد في هذه المسألة، نظر إلى الخطر الذي يهدد المجتمع، وأنه هو الموافق لمقاصد الشرع في حفظ النفوس.

    وقد ختم الدكتور كلامه بالإشارة إلى الدروس التي يجب أن تستخلص من ظهور هذه الجائحة، فقال: إن مثل هذه الأزمة يجب أن تكون فرصة للعودة إلى الله عز وجل، وتقييم الأعمال، والعادات، والنظر إلى كل ذلك بشكل صحيح، واستشراف المستقبل، لأن ما بعد الأزمة ليس كما قبلها.

وأضاف: أن هذه الأزمة تكشفت عن قدرات، وطاقات، على مستوى الشباب، والمؤسسات، والكفاءات العلمية، كانت كامنة، وظهرت مع هذا التحدي، وستكون بلا شك أساسا لبناء نهضة قوية، بعد زوال الأزمة.

المقاطع القصيرة

مواجهة الوباء يكون بالتزام البيوت

ما يتطلبه جهد محاصرة الوباء

الاحتراز من الوباء مسؤولية دينية

ما يلزم من وعي في محاربة الوباء

التموين بالسلع لم يتأثر بالوباء في دولة قطر

إشادة وتنويه بالكادر الطبي على الجهد الكبير إبان الأزمة

إشكالات الفتوى في زمن الوباء

قرار تعليق الصلاة في المساجد إبان فترة الوباء

أزمة كورونا فيه دروس يجب الاستفادة منها