آداب الدعاء – قضايا شبابية – الحلقة 73


الملخص

   تناول برنامج “قضايا شبابية” موضوع: “آداب الدعاء”، مع الدكتور إبراهيم الأنصاري.

في البداية تحدث الدكتور عن أنواع الدعاء، فذكر أنها ثلاثة أنواع: أولها: الدعاء بخير الدنيا، مبينا أن هذا الدعاء قد لا يكون فيه التعلق بالله على المستوى المطلوب، لوجود المرغوبات النفسية، ولاقتصار الدعاء على الأمور الدنيوية.

أما النوع الثاني فهو الدعاء بخير الآخرة، من قبول العمل الصالح والإعانة على الطاعة، وفي هذه المرحلة يتخفف العبد من التعلق بالدنيا، ورغبات النفس، إلى إيثار الآخرة.

وفي النوع الثالث: دعاء الثناء والتمجيد، فيصل الإنسان إلى مرحلة في الدعاء تجعله يتلذذ بالثناء على الله، وتمجيده، وينشغل عن التفكير في ذاته، ومرغوباته، إلى تعظيم الله وتمجيده.

ونبه الدكتور على وسائل الدعاء، فقال: إن الإنسان يدعو بلسانه، ويدعو بقلبه، ويدعو بقلبه ولسانه معا، فالدعاء باللسان يكون فيه الداعي مشغولا بحاجته عن الله عز وجل، وهذا الدعاء لا أثر له على القلب

  أما الدعاء بالقلب فهو أن يتعلق القلب بالله عز وجل، فيدعو الإنسان وهو وينظر إلى دلالات عجيب صنع الله عز وجل في أقداره، وقد يتعلق بأمر لا يذكره في دعائه، بل يفوض الله عز وجل في حاجاته، والمرتبة الأعلى في هذا أن يدعو بلسانه وقلبه معا، بمعنى أنه حين يدعو يكون حاضر القلب في دعائه.

   ويضيف الدكتور حاثا على حضور القلب: ينبغي للإنسان أن يحرص على حضور قلبه في الدعاء، واستشعار ذلته، وحاجته، وافتقاره إلى الله، والنظر إلى آثار عزة الله وغناه وفضله،   

فهذا الذي يجعل الإنسان يتذوق الدعاء، ويسعد به، إذا وردت عليه حاجة.

  وتعرض الدكتور الأنصاري لأسرار وحكم في تأخير إجابة الدعاء، فذكر أن الله عز وجل قد يؤخر إجابة الدعاء عن العبد؛ ليرقي علاقة هذا العبد به سبحانه وتعالى، فالإنسان قد يقع في محنة وضيق، لكن مع كثرة الدعاء، وشدة الإلحاح، تنكشف له معان من الإيمان والطمأنينة، فيصبح متعلقا بالدعاء، ثم يرقى به ذلك عن حب الدنيا، إلى إيثار الآخرة، ثم التعلق بالله عز وجل.

ويؤكد الدكتور على هذا المعنى فيقول: إن تأخر إجابة الدعاء مناسبة يتربى فيها العبد، ويحصل له بها الترقي في علاقته بالله عز وجل، فيصل إلى مرحلة لم يعد يشعر فيها بتأخر استجابة الدعاء، بل يشعر أن الله عز وجل يربيه بتأخير مرغوبات النفس، في سبيل أن يرقيه في العلاقة به سبحانه وتعالى.

المقاطع القصيرة

أنواع الدعاء

من معاني الدعاء

مراتب الناس في الدعاء

وسائل الدعاء

الفرق بين الطلب والدعاء

أسرار وحكم في تأخير إجابة الدعاء