بشائر – الحلقة 1 – رمضان 1445هـ


الملخص

استضافت الحلقة الأولى (1/9/1445) من برنامج “بشائر”، الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

     في مستهل الحلقة تحدث الدكتور عن التفاؤل، وبث الأمل، فقال: إن الإنسان لا بد أن يكون عنده تفاؤل، وأمل، بأن الحال يتغير باستمرار إلى الأحسن، فكلما اقترب العبد من ربه، فإن هذا يجعله أكثر فهما للحياة، وسيتقلص الأثر السلبي لمصائب الحياة عنده، وسيقترب من أسباب السعادة، معتبرا أن من يمر بأسباب السعادة، ولا يشعر بها، يحتاج إلى علاج؛ لأن من نظر إلى ما حوله، واستقبل رسائل الله عز وجل الموجهة إليه، سيزداد معرفة بالله، وقربا منه، وبالتالي تكون الدنيا محطة ممتعة، ينتظر الانتقال منها للقاء الله عز وجل.

     وأكد الدكتور على الاستبشار بنعم الله عز وجل، فذكر أن الإنسان الذي يعامل الله عز وجل، إذا أصابته مصيبة، لا ينظر إلى حجم ما هو فيه من ألم، وإنما ينظر إلى حجم العطاء والنعمة التي أولاه الله عز وجل.

     ونبه على ما يجب أن يتحلى بها المرء من الرضا، فقال: إن الإنسان عليه أن يوطن نفسه على الصبر، وتحمل المكاره، فيرضى بما رزق الله عز وجل، فالوصول لهذا المقام من النعيم المؤجل للإنسان، يناله في هذه الدنيا.

    أشار الدكتور كذلك للحمد على الضراء، في فقد الولد، فساق فيه الحديث: “إذا قبض ولد العبد يقول الله لملائكته: قبضتم ولد عبدى؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدى؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول: ابنوا لعبدى بيتا فى الجنة، وسموه بيت الحمد”، ثم قال: إن الإنسان إذا عود نفسه على الحمد، والرضا، فإن الله عز وجل يفتح على قلبه، ويرزقه الأنس به سبحانه وتعالى.

 مما تعرض له الدكتور أيضا، مسألة البشارة، والنذارة، فقال: إن الله عز وجل أرسل الرسل مبشرين، ومنذرين، فهناك بشارة، ونذارة، والضابط في هذا الأمر، أن الإنسان المتلبس بالذنوب، الواجب في حقه أن يذكر، وينذر، فإذا ندم واستغفر وتاب وعمل الصالحات، فإنه يكون من أهل البشارة، والله عز وجل يغفر، ويرحم، ويقبل القليل، ويجازي بالكثير، والمؤمن يستبشر بما عند الله عز وجل، ويصدق بوعده.

ونبه على محاذير في التسخط على أقدار الله تعالى، فذكر في ذلك أمور، أحدها: الشعور بالإحباط والألم النفسي، الأمر الثاني: عدم استشعار النعم، والاستمتاع بها.

الأمر الثالث: الدخول في نزاعات، وصراعات، فبدل أن تكون العلاقة بالناس علاقة إيجابية، تنقلب إلى عداوة ونزاع.

    وختم كلامه بتحديد أين يظفر المرء بالبشائر، فقال: إن البشائر توجد في كتاب الله عز وجل، وفي القرب منه سبحانه وتعالى، كما يمكن الظفر بها في مجالس الصالحين، وأهل الفضل.

المقاطع القصيرة

استحضار الرضا وحسن الظن بالله

مما يجلب السعادة للنفس

الفرح بالله عز وجل والاستبشار بنعمه

الابتلاء من سنة الحياة ودروس من صبر أهل غزة

الرضا بقضاء الله وقدره

ما يفهم من حديث: “فمن رضي الله فله الرضى ومن سخط فله السخط”.

الصبر على فقد الولد وتربية الأبناء على تقبل المصائب

معنى قول أحد الصالحين: أستحي أن أحزن وأمري كله بيد الله

رسالة الأنبياء قائمة على البشارة والنذارة

الاستبشار ونشر الأمل

التسخط على أقدار الله ومحاذير ذلك

أين نجد البشائر؟