الشباب – خطبة الجمعة ٢٨ جمادى الآخرة ١٤٣٩هـ


الملخص

   تحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري في هذه الخطبة، عن “الشباب”، فبدأ ببيان أهمية هذه المرحلة العمرية، فقال: إن مرحلة الشباب، مرحلة القوة، والنشاط، والعطاء، فيها تتفتح الطاقات البدنية، والعقلية، والروحية، وفيها يبدأ الإنسان بالتعلم، منبها إلى أنها مرحلة الأسئلة الكبرى، والإجابات المقنعة، وتشكل الشخصية.

   ونبه على إشارة القرآن الكريم لهذه المرحلة، في حياة الأنبياء عليهم السلام، فيقول الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام: {قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ}، ويقول تعالى عن يحيى عليه السلام: {وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا}، وكذلك عن يوسف عليه السلام: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} وقال تعالى عن موسى عليه السلام:{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا، وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} ، أما عن أصحاب الكهف، فيقول الله تعالى عنهم: {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى}.

   وأشار الدكتور إلى أن مرحلة الشباب، مرحلة تكوين، وبناء، وغرس، واستثمار للمستقبل، وأن اجتهاد الإنسان فيها يكسبه المعارف والعلوم، والمهارات، ويجعل له مستقبلا أوفر، وتكون له قدرة على العطاء، ويقدم الكثير لأمته، ومجتمعه.

وحول ما يمكن اكتسابه في مرحلة الشباب، قال الدكتور إن هذه المرحلة تكتسب فيها العادات المفيدة في القراءة، والمطالعة، وتكوين العلاقات، والتفكير السليم، والتخطيط للمستقبل، مشيرا إلى أنها مرحلة يجد فيها الشاب فرصة للهو، واللعب، وممارسة الهوايات.

  ونصح الشباب بأمرين في هذا السياق، أحدهما: تحديد أوقات للجد، لا يسمح فيها للهو، واللعب؛ لأن ما يبذل من جد، واجتهاد، في هذه المرحلة، يجد الإنسان ثمرته مستقبلا.

الثاني: التفريق بين الضار، والنافع، من الهوايات، والألعاب، والصداقات، فيكون عند الشاب ميزان في هذا، يستشير فيه كبار السن، وأهل الخبرة، والوالدين، فمن الهوايات ما يكون ضارا، ومنها ما يكون نافعا، وكلاهما تتحقق فيه المتعة.

  وقد ختم الدكتور بتحذير الشباب من الهوايات التي تهدد الحياة، فذكر أنه كثيرا ما يصاب الشباب بحوادث خطرة، بسبب التهور في قيادة السيارات، أو ممارسة هواية ركوب الدراجات، مبينا العواقب الشديدة لمثل هذه التصرفات.   وشدد على أن الشباب ثروة للوطن، وأنه ينتظر منهم العطاء مستقبلا، محذرا من هذا الهدر الذي تخسر به الأمة، والمجتمع.

المقاطع القصيرة

أهمية مرحلة الشباب

ما يمكن اكتسابه في مرحلة الشباب

نصيحة للشباب

هوايات تعرض حياة الشباب للخطر