مكانة الأسرة في الإسلام – الشريعة والحياة في رمضان – 1442هـ


الملخص (نقلا من موقع الجزيرة نت)

قال عميد كلية الشريعة بجامعة قطر إبراهيم الأنصاري إن الأسرة في الإسلام ترتبط بالمنظومة القيمية الإسلامية، كما وضعت الشريعة كل الأحكام المتعلقة بإنشاء الأسرة وحمايتها وحفظها وصونها بدقة بالغة.

وأضاف -في حديثه لحلقة (2021/4/18) من برنامج “الشريعة والحياة في رمضان”- أن الإسلام يرى أن الأسرة أساس المجتمع، وأن التشريع الإسلامي يقوم على 3 محاور؛ الأول طبيعي ويكمن في التزاوج، والمحور الثاني التشريع الذي يضبط عملية الزواج، والمحور الثالث الغاية من إنشاء الأسرة وهو المودة والرحمة.

وتابع أن الأساس من الأسرة هو خلق المودة والرحمة، مشيرا إلى وجود خلط عند الشباب بين الرغبة المتعلقة بطبيعة البشر، والمفاهيم المتعلقة بالغاية من إنشاء الأسرة، والحب الحقيقي هو ما تتصل به الأسرة لا ما تبتدأ به، وهي ما تبقى في الأسرة، لأن الرغبة قد تتوقف بتقدم السن.

وحول اعتناء الشرع الإسلامي بتكوين الأسرة من بدايتها، أكد الأنصاري أن الإسلام يوجه الشباب والفتيات للطريق القويم منذ تفكيرهم بالزواج، بدءا من حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- “تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”، وهو توجيه للشباب، كما أن هناك حديثا لقبول الرجل، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”.

وأضاف أن الأحاديث بدأت بتلبية المحور الأول المتعلق بالرغبة، لكنها شددت في الحديثين على المحور الثاني المتعلق بالدين الذي يحتوي على الضوابط والهدف من الحديثين الوصول إلى المحور الثالث المتعلق بالمودة والرحمة.

وأشار إلى أن قول الله تعالى “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة” يعني أن على الرجال مثل ما على النساء في كل مناحي الحياة، فمثل ما على المرأة التجمل للرجل، فإن عليه أيضا التجمل لها، والدرجة المذكورة للرجل في هذه الآية هو الإنفاق على المرأة والأسرة وإدارة شؤونها.

وأضاف أن الإنفاق وإدارة شؤون الأسرة -كما صورها الدين الإسلامي- لا يعنيان التسلط وإطلاق الأحكام، لأن اتخاذ القرارات في الأسرة يجب أن يؤخذ بالتشاور والمودة والرحمة، وفي حال كانت المرأة هي من تنفق على الأسرة فإن لها الحق في اتخاذ القرار بقدر ما تنفق، ويجب أن يحيط المعروف بالأسرة وقراراتها.

المقاطع القصيرة

مفهوم الأسرة في الإسلام

عناية الشرع بحسن الاختيار في النكاح، والتأكيد على مراعاة حقوق العشرة

الخلط بين مفهوم الرجولة ومسألة فرض الإرادة في مؤسسة الأسرة

ما يدعو إليه الشرع في حل الخلافات الزوجية

وسائل معينة على تربية الأبناء

الموازنة في تلبية رغبات الأبناء

التمرد على نظام الأسرة والمجتمع، وما يسببه من مفاسد

دور الأسرة، في غرس القيم

حث الآباء على الاهتمام بتعليم اللغة العربية للنشء، والاعتناء بغرس القيم

دور الأسرة في البناء العلمي والحضاري

ماذا وراء استهداف قيم الأسرة المسلمة؟

مظاهر تصادم قيم الأسرة

نصيحة للشاب والفتاة وللأسرة المسلمة