خلق العفة – برنامج إسلامنا وسلومنا – 12-07-2013


الملخص

  تناولت حلقة (12/7/2013) من برنامج “إسلامنا وسلومنا” موضوع: “خلق العفة”، مع الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

  استهل الدكتور حديثه ببيان معنى العفة، فقال: إن العفة معناها النزاهة، ومن معانيها الكف عما لا يحل ويجمل، والعفة لها ثلاثة مجالات رئيسية، المجال الأول: العفة في مجال علاقة الرجال بالنساء، والمجال الثاني: العفة في اللسان، والمنطق، والكلام، والمجال الثالث: العفة في اليد، والأمانة فيها.

   وتحدث الدكتور عن العفة في علاقة الرجال بالنساء، فذكر أن القرآن الكريم تعرض لما يضمن بقاء المجتمع طاهرا سليما، فقد جاء فيه الأمر بغض البصر، وحفظ الفرج، يقول الله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ}.

  ونبه إلى فضل غض البصر، فذكر أن من يغض بصره يعوضه الله عز وجل بأمور ثلاث: الأمر الأول: أن الله عز وجل يجمع عليه أمره، فإن من يغض بصره، يقل تفكيره في الشهوة، ويقل تشتت ذهنه، وبالتالي يكون أكثر قدرة على الفهم، والحفظ، الأمر الثاني: أن من يغض بصره يكافئه الله بذوق حلاوة الإيمان، لأن من ترك شيئا لله، عوضه الله خيرا منه.

 الأمر الثالث: أن من يغض بصره، يرزقه الله عز وجل صدق الفراسة.

وحول الأثر الحسن لخلق العفة، قال الدكتور إن العفة إذا انتشرت، وتخلق بها المجتمع، فإن هذا المجتمع يصبح قادرا على مواجهة طغيان الشهوة، الذي تفرضه الحضارة المادية، بآلاتها الإعلامية الجبارة، وما تروج له من دعايات.

  وقال أيضا: إن العفيف يقدر على مواجهة أصعب المواقف؛ لأن خلق العفة في نفسه يزين له الطهارة والنقاء، وقرب الله عز وجل ومحبته، فلا سبيل لسلطان الشهوة عليه؛ لأن قيمة الطهارة والنزاهة والعفة عنده أعلى وأغلى.

وقد ختم الدكتور بالإشارة إلى ما يعانيه المجتمع من تيار جارف، يشيع التهتك والسفور، داعيا الشباب إلى استشعار المسؤولية، والابتعاد عن أي سلوك يخالف العفة، منبها لهم في نفس الوقت إلى أن أخلاق المجتمع وعفته، أمانة بأيديهم، ويجب عليهم أن يحافظوا عليها، ولا يضيعوها.

معنى العفة

حدود العلاقة بين الرجال والنساء

فضل غض البصر

الأثر الحسن لخلق العفة

قصة الفتى الذي امتنع من المعصية وآثر العفة

حث الشباب على التمسك بخلق العفة