الحفاظ على البيئة – خطبة الجمعة ٢٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ


الملخص

    تحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري في هذه الخطبة عن الحفاظ على البيئة، فقال: إن الله عز وجل امتن على عباده بما سخر لهم من إمكانات في هذا الكون، يقول الله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، فهذه النعم العظيمة المحيطة بالإنسان، من بر، وبحر، وما فيهما، يسمى بيئة، قد امتن الله بها، ودعا لشكرها.

    ويضيف الدكتور: من شكر هذه النعمة الحفاظ عليها؛ لتكون عونا للإنسان على أمور حياته، وطاعة ربه، وإقامة منهج الحق الذي كلفه الله عز وجل به، يقول الله تعالى: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ}.

     وينبه الدكتور إلى أن الحفاظ على هذه البيئة يكون بعدم التلويث، والإبقاء عليها نظيفة نقية التربة، والماء، والهواء؛ لتبقى صالحة مفيدة نافعة، ويكون كذلك بالحفاظ على تجددها، واستدامة مواردها، وعدم استنزاف خيراتها.

   كما ذكر الدكتور أن الحفاظ عليها مسؤولية مشتركة، لا ينبغي أن يتخلى عنها أحد، فالدولة مسؤولة عن سن القوانين التي تحميها، ومراقبة تطبيقها، ودعم الحفاظ عليها، والإنفاق على تجديدها، مشيرا كذلك إلى مسؤولية الفرد عن القيام بدوره في الحفاظ عليها، والمشاركة الفاعلة في كل نشاط يهدف لحمايتها، والابتعاد عن التصرفات التي تدمرها.

   وأشار إلى أهمية التوعية بهذا الأمر، ونبه إلى أن ذلك يكون بالاستعانة بمنابر التوجيه، كالتعليم، والإعلام، ونحوه، وأكد على دور الأسرة، وأهل القدوة، في ترسيخ هذا المفهوم.

    وقد ختم الدكتور بنصائح يحث فيها على المحافظة عليها، فقال: ينبغي على الجميع تجنب الممارسات الخاطئة، كدخول السيارات إلى الروضات، ومنابت الربيع، وتجنب إتلاف الأشجار المعمرة، التي تحتاج سنوات لكي تنمو، وتكبر، في هذه البيئة.

وقال أيضا: علينا تجنب تلويث البر بالفضلات، والمخلفات، لاسيما تلك التي لا تتفاعل مع البيئة، وكذلك يجب تجنب تلويث المكان بإيقاد النار، فعلى الإنسان إذا قصد البر، وأراد إشعال النار أن يستعمل الأماكن المعدة لذلك، وهذا مما يحافظ به على هذه البيئة.

المقاطع القصيرة

البيئة نعمة عظيمة يجب الحفاظ عليها

الحفاظ على البيئة مسؤولية الجميع

وسائل لها دور في الحفاظ على البيئة

نصائح في الحفاظ على البيئة