نصائح للمسافر – خطبة الجمعة ١٥شوال١٤٣٩ هـ


الملخص

تناول الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري، في هذه الخطبة بعض النصائح، خص بها المسافرين للإجازة، نبه في النصيحة الأولى على المحافظة على الصلة بالله عز وجل فعلى من عزم على هذا السفر أن يسافر بدينه وأخلاقه ليبقى إنسانا سويا متصلا بربه.

وفي النصيحة الثانية وجه الدكتور الآباء إلى تخصيص وقت للحديث والحوار مع الأبناء، في كيفية الاستفادة من هذا الرحلة، وعدم ترك وقتهم يضيع، فالسفر فرصة للانفراد بالأبناء لنصحهم وتوقيم سلوكهم.

أما في النصيحة الثالثة، فقد أرشد فيها إلى ضرورة الابتعاد عن المظاهر الفارغة، واستنكر ما يقوم به البعض من مبالغة في الترف، لكونه من السلبيات التي تجلب أنظار اللصوص ومرضى النفوس، كما أنه كما يقول الدكتور يظهر المجتمع وكأنه لا يتمتع بقيم ولا أخلاق وكل اهتمامه في المظاهر والترف.

من النصائح التي أكد عليها الدكتور كذلك، تجنب الذهاب للأماكن الخطرة على الأخلاق والدين وكذا على السلامة، وأردف هذا بالتحذير من اللهو المحرم، وتجنيب الأولاد الذهاب إليه.

وقد ختم هذا بنصيحة لمن يعزمون على قضاء الإجازة في البلد، فنبههم إلى ضرورة وضع برنامج مع الأبناء، يتعرفون فيه على أهدافهم وماذا يحبون، وأشار إلى وجود أماكن كثيرة يمكن زيارتها، وقضاء وقت نافع فيها، منبها إلى المحافظة على الصلة بالله عز وجل.

المقاطع القصيرة

مما ينصح به المسافر بأسرته للسياحة

يحسن بالمسافر للسياحة التفرغ للأبناء، وتوجيههم

مما ينصح به المسافر للإجازة الابتعاد عن المظاهر الفارغة

مما ينصح به المسافر الاهتمام بتمثيل دينه، وبلده

أمور يحذر منها المسافر للإجازة

نصيحة للمقيم الذي يبقى في البلد ولا يسافر للإجازة