هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم – برنامج مفاتيح الخير – 24|10|2014


الملخص

تحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري لبرنامج: مفاتيح الخير، عن الهجرة النبوية المباركة، فبدأ كلامه عن واقع العرب، قبل الإسلام، والتحول الذي عرفوه بعد ذلك، ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم حيث أصبح لهم شأن، فحملوا للعالم النور، وعلموا الفضائل، وأقاموا دولة وحضارة، تحمي الإنسان وتنصر الحق وتنشر العدل بين الناس.

وقد تناول الدكتور قصة الهجرة، وبعض الوقائع التي سبقتها، مثل التضييق على الدعوة في مكة والخروج إلى الطائف و الهجرة إلى الحبشة وغيرها من أحداث ثم أشار إلى ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم من عرض الإسلام على القبائل، التي يلقاها في الموسم وما كان من قبول الأنصار ومبايعتهم وتحملهم لمسؤولية إيواء الدعوة ونصرة الدين.

استعرض الدكتور كذلك بعض وقائع الهجرة، من مجيء الإذن بالهجرة للنبي صلى الله عليه وسلم ومرافقة الصديق له، ووصولهم لغار ثور، ثم خروجهم باتجاه المدينة بعد انقطاع الطلب، وأشار الدكتور لبعض الدروس في هذا الصدد، فالنبي صلى الله عليه وسلم  احتاط واتخذ الأسباب، مع ما معه من تأييد  الله عز وجل، ومعجزاته ثم أكد الدكتور هذا المعنى فدعى للتوازن بين التوكل والأخذ بالأسباب، فذكر أن الأسباب تؤخذ لأن الله وضعها كقانون تسير به الحياة، لكن لا يعتمد عليها بل يتوكل على الله، فموعود الله يقدره متى شاء، لكن لا بد التوازن في هذا الجانب باستصحاب التوكل والأخذ بالأسباب.

مما ذكره الدكتور كذلك، ما يرد من اعتراض على الاحتفال بالمناسبات الدينية كالهجرة والمولود فذكر أنه لا حرج عنده في اتحاذها ذكرى يحتفى بها فهو من باب الفرح بنعمة من النعم، وليتعلم منه الناس، لكونه وجد فيهم من يجهل تاريخه، بحيث وصل بالبعض إلى جهل الصحابة وحتى الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم، وهذه المناسبات تفيد في هذا الجانب.

وقد قدم الدكتور نصيحة بمناسبة بداية العام الهجري، بدأها بقوله تعالى: {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40]، فنبه إلى أن من كان مع الله، كان الله معه، وأن من يخشى أو يقلق مما سيأتي به العام الجديد من أحداث، عليه بالرجوع إلى الله عز وجل وسيكون الله معه، فقد لا يكسب الإنسان في هذه الحياة، أو لا يشهد نصرا للمسلمين، لكن نجاحه الحقيقي أن يظل متمسكا بقيمه ويقدم إنجازا لأمته.

وقد ختم الدكتور باقتراح كتب معاصرة مختارة في السيرة النبوية، لمن يريد الاستفادة، وهذه الكتب هي: هذا الحبيب يا محب للشيخ أبو بكر للجزائري، والسيرة النبوية لأبي الحسن الندوي، وفقه السيرة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، وفقه السيرة للشيخ محمد الغزالي، والرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري.   

وأشار إلى أن هذه الكتب قيمة بعضها يمتاز بلفتات فريدة في المعاني، وبعضها يمتاز بلفتات تفسيرية لبعض المواقف، وفيها كثير من الفوائد.

المقاطع القصيرة

من دروس الهجرة

أحداث ووقائع سبقت الهجرة

دروس في طريق الهجرة إلى المدينة المنورة

التوازن بين التوكل على الله عز وجل والأخذ بالأسباب

من أسباب تأخر النصر عن المسلمين

التحذير مما اشتهر في الناس من تتبع للهفوات وتصيد للأخطاء

مما يستفاد من الهجرة النبوية

لا حرج بالاحتفال بالسنة الهجرية، ونحوها من المناسبات

الحث على الاعتناء بتدريس القرآن الكريم في المناهج، والاهتمام باللغة العربية

نصيحة بمناسبة بداية العام الهجري

دعوة لاتخاذ الأسباب وترك اليأس مع التوكل على الله عز وجل

كتب مختارة في السيرة النبوية