الشباب والشغف العلمي – قضايا شبابية – الحلقة 40


الملخص

تناول برنامج قضايا شبابية الذي تقدمه إذاعة القرآن من الدوحة حوارا مع الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري، عن موضوع: الشباب والشغف العلمي، وقد بدأ الدكتور كلامه، ببيان المقصود بالشغف العلمي فقال إنه القابلية للتعلم بحيث تبقى عند الإنسان الرغبة في التعلم وتنتفي منه الموانع التي تمنعه من قبول العلم.

ويبين الدكتور الأنصاري كيف يستكشف هذا الشغف العلمي وكيف ينمى، فينبه إلى أن هذا الشغف مغروس في كل البشر، بنسب متفاوتة، لكن في مرحلة الشباب، ينمو أو يضعف.

وتعرض لبعض الأمور التي تدل على وجود هذا الشغف، منها: كثرة الأسئلة، فالطفل الذي يكثر الأسئلة يلمح إلى ما لديه من حب الاستكشاف، ونفس الشيء إذا كان لديه ولع باستكشاف الأجهزة ونحوها، أو إذا زار مكانا جديدا، وأحب استكشاف الأماكن الموجودة.

وبعد أن عدد الدكتور المسائل المتقدمة، التي تدل على هذا الأمر بين الطريقة التي يحافظ بها عليه، ففي قضية التساؤل، يرى الدكتور أنه ينبغي رعاية موضوع الأسئلة، ويجب أن لا يمنع منها، وليس بالضرورة إجابة كل الأسئلة، وكذا بالنسبة لمن عنده حب لاكتشاف المعلومات، والبحث داخل الأجهزة فكلها أمور توحي بحب وشغف للتعلم، فينبغي توفير البيئة المناسبة لذلك.

ويلخص الدكتور هذا الأمر فيقول: إن الشغف العلمي عبارة عن غريزة مغروسة في نفس الإنسان وتصرفاتنا إزاءها هي التي تنمي هذا الشغف وتحافظ عليه، أو تقضي عليه.

     وقد حذر الدكتور الأنصاري من بعض الأخطاء والممارسات في الحقل التربوي، ورأى أنها تضر التحصيل العلمي، من ذلك حب الظهور، والتنافس غير الشريف، وكثرة جوائز التميز، التي أصبحت تقدم لمن لا يستحقها، ويقول الدكتور بإن هذا الأمر زاد على الحد، فكرم من لا يستحق التكريم.

وينبه الدكتور الأنصاري المسؤولين عن هذا الشأن بأن هذه القضية أصبحت تأتي بأثر عكسي ويوصي بجعل التحفيز هو المعيار، وليس التكريم من أجل التكريم.

ويختم الدكتور ببيان ما يكون به اكتساب الشغف العلمي، فينصح الشباب بالبحث عن العلم الذي يناسبهم، فإذا وجدوه تحتم عليهم الاستفادة منه والتعمق فيه.

  ويؤكد هذا المعنى فيوصي الشباب بأن يكون همهم الوصول إلى العلامات البارزة، مشيرا إلى أن من اختار التخصص الذي يميل إليه وحدث نفسه بأنه سيكون من كبار أهل العلم فيه، لأن ذلك يخلق عنده هذا الشغف، ويجعله يختار المصادر الأصلية ليتعلم منها ويبحث عن كبار الأساتذة في هذا العلم.

ويوجه الشباب إلى نصيحة أخرى، وهي الصبر حتى تذوق لذة العلم، وعند حصولها، سيكسب هذا الشغف.

المقاطع القصيرة

ما المقصود بالشغف العلمي؟

كيف يمكن استكشاف الشغف العلمي وكيف ينمى؟

مما يصد عن التعلم ويعطل الشغف العلمي

أخطاء وممارسات في الحقل التربوي، تضر التحصيل العلمي

كيف يمكن المحافظة على الشغف العلمي عند التقدم في السن؟

كيف يمكن للشباب اكتساب الشغف العلمي؟