الشباب والمسار العملي – قضايا شبابية – الحلقة 30


الملخص

تناول برنامج قضايا شبابية الذي تقدمه إذاعة القرآن الكريم من الدوحة حوارا مع الدكتور إبراهيم بن عبد لله الأنصاري بعنوان: الشباب والمسار العملي، بدأ فيه الدكتور بالحديث عن مفهوم المسار العملي، فقال بأن المقصود به الخط العملي الذي يدخل فيه الشاب من بعد تخرجه إلى مرحلة سن التقاعد، منبها إلى أن هذا المسار قد يتعدد وأنه على الشاب اختيار المسار الأفضل، أو الجمع بين مسارين أو أكثر بتوازن.

وقد تعرض الدكتور لأثر الخبرة والتخطيط في تحديد المسار العملي، فذكر أن وضوح الرؤية يساعد كثيرا في تحديد الخيارات والمفاضلة بينها، ومن الخطأ مراهنة بعض الشباب على وظيفة دون وضع خيارات، لأن الفرص تتاح بشكل أكبر كلما حددت الخيارات، مبينا أن الخبرات التي يكتسبها الشاب تعرفه أكثر على مسارات العمل والامكانيات المتاحة.

    من المسائل التي تكلم عنها الدكتور في هذا الصدد ما يقع لبعض الشباب عند التخرج من مضي سنين من أعمارهم في البحث عن العمل، ويمر عليهم الوقت ليتفاجأوا أن الخيارات تسد أمامهم، وينصح الدكتور في هذا السياق الشباب بالمرونة في الاختيار، والقبول بالموجود مع البحث عن البدائل.

    وعن العلاقة بين التخصص ومجال العمل، أشار الدكتور إلى أن التخصص ليس هو المحدد الوحيد لمسار العمل، فكثير من الأعمال تتطلب مهارات ومعارف قد لا يفي بها التخصص، مؤكدا على أهمية المهارات وأن من يمتلكها قد تكون فرصه في بعض الأحيان أكثر من صاحب التخصص.

  كما تحدث الدكتور عن بعض المهارات التي لها تأثير على الحياة العملية للشاب، وأول هذه المهارات التي ذكر القدرة على القيادة، يقول الدكتور في مفهومه: هو النجاح في دفع الفريق إلى العمل، ويضيف أن هذه المهارة تتطلب مهارات أخرى مثل مهارة التواصل الإنساني، ومهارة التشجيع والتحفيز، ومهارات مراعاة الظروف، وغيرها.

     وحث الشباب على المشاركة في الدورات التي تكتسب بها هذه المهارات، وبالذات خلال المرحلة الجامعية، لما لها من تأثير في تكوين الشخصية، بالإضافة، لفائدتها على الحياة العملية.

من المهارات التي تناولها الدكتور كذلك مسألة القدرة على العمل في فريق، وذكر المعاناة التي يجدها بعض الشباب في هذه القضية، لعدم قدرتهم على الاندماج والانسجام، فنبه على بعض المسائل التي يلزم معرفتها، والاستعانة بها في هذا المجال. ونختم بمهارة أخرى أكد عليها الدكتور وهي إدارة الوقت، فقد أشار لأهمية هذا الأمر، ودعا الشباب إلى السعي لامتلاك هذه المهارة، من أجل إدارة وقتهم وتنظيمه، ومساعدة الآخرين على ذلك، ثم قال بأن من يمتلك هذه المهارة يستطيع إنجاز الكثير، ويسهل عليه التطور في مسار العمل.

المقاطع القصيرة

ما المقصود بالمسار العملي؟ وماهي الخيارات في هذا الاتجاه؟

أثر التخطيط والخبرة في تحديد المسار العملي

هل وضوح الرؤية مهارة يمكن اكتسابها؟

العلاقة بين التخصص والمسار العملي

مهارات تفيد من يمتلكها في المسار العملي

مهارتا القيادة وروح الفريق وأثرهما على المسار العلمي

هل المسار العملي يتوقف بالتقاعد أم يمكن استمراره بعد ذلك؟