لماذا الحديث إلى الشباب ؟ – قضايا شبابية – الحلقة 1


الملخص

قال الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري بإن مرحلة الشباب تشمل فترة طويلة من العمر، تمتد من بداية البلوغ أو قبله بقليل وتبقى مع الإنسان إلى ما بعد سن الأربعين.

كما ذكر أن هذه الفئة هي التي تحرك المجتمع، وتملأ الوظائف، وتشرف على البنية التحتية، وتقوم بالمناشط الثقافية والعلمية وغيرها.

وأضاف في حديثه لبرنامج قضايا شبابية، الذي تقدمه إذاعة القرآن الكريم، بأن مرحلة الشباب هي مرحلة النضج وتفتح الطاقات، يبدأ فيها الشاب بطرح الأسئلة الكبرى، فإن وجد إجابات صحيحة ومنطقية سلك سبل الهدى والرشاد، وإن تلقفته الإجابات الخاطئة انحرف إلى الشك والأفكار الهدامة، الخطيرة على مستقبله.

وتحدث الدكتور عن أطوار تكون شخصية الشاب فقال إن المحيط الذي يعيش فيه من أسرة أو أصدقاء أو مدرسة، أو مواقف تحدث في المجتمع كلها تضع بصمة في شخصية الشاب، فعلى المربي أو الوالد أو الأستاذ أن ينتبه لهذه العوامل، لكونها تشكل شخصية الشاب، مؤكدا على أهمية بداية مرحلة الشباب التي هي فترة التأسيس لأن الاهتمام بهذه المرحلة تزيد الشباب نجاحا وقوة شخصية، بخلاف إهمالها فإنه يحبط الشاب ويبعده عن قبول الناس.

كما تناول الدكتور دور الخبرة والمواقف في تكوين شخصية الشاب فقال إن كل المواقف التي تحدث للشاب تؤثر فيه سواء في لوحة تأتيه على الواتساب أو ملصق يراه أو حكمة يقرأها، أو موقف يحصل له في المدرسة أو السوق.

وفي نفس السياق نبه إلى أن الإنسان الجامد، لا يتطور مع العصر، فهو غير قادر على التكيف، والتطور، مبرزا أهمية المهارة والخبرة للشاب في سن مبكرة، لما لها من تأثير في حياة الشاب، فلو تخيل حصول الشاب على الخبرة وعمره خمس عشرة سنة، وإنسان آخر يحصل عليها وعمره خمس وثلاثين سنة، فالذي يستفيد أكثر من هذه الخبرة، من عنده خمس عشرة سنة، وبالتالي من المهم إعطاء الشباب هذه الخبرات التي تطور شخصياتهم في سن مبكرة حتى يكونوا أكثر نجاحا في المستقبل.

وقد حذر الدكتور من خطورة المغامرات على شخصية الشباب فأشار إلى أن المواقف التي يمر بها الشاب تختلف عن المواقف التي تحدث للفتاة، فالشاب يتعرض لمواقف فيها شيء من المغامرة والقوة واقتحام الأخطار.

أما الفتاة فأكثر المغامرات خطورة عليها المغامرات العاطفية، ومن هذه المغامرات التي قد تؤدي إلى خطر كبير، دخول عالم الاتصال مع أشخاص أو الخروج بدون علم الأهل، فهذه_ كما يقول الدكتور_ من أخطر المغامرات التي يمكن أن تحدث للشابة، والشاب وتقضي عليهما كمشروع لإنسان ناجح في المجتمع.

ويقول الدكتور إن هذه المغامرات قد تعقد طريق النجاح على الشباب، وتجعله صعبا، لكن قد لا تمنعه، لكن الفرص المتاحة لمن لم يمر بهذه المغامرات قد تكون أكثر، لأن من لم يمر بها أو حفظ نفسه منها يمكن أن يتقدم، ويواصل الطريق، ويفيد مجتمعه.

المقاطع القصيرة

التعريف بمرحلة الشباب

خصائص مرحلة الشباب

كيف تتولد الطاقات الإيجابية عند الشباب، وكيف يحافظوا عليها؟

كيف تتكون شخصية الشاب

دور الخبرة والمواقف في تكوين شخصية الشاب

المغامرات وخطورتها على تكوين شخصية الشباب

خبرات شخصية عن مرحلة الشباب