حب الوطن – خطبة الجمعة ٢٩ ربيع الأول ١٤٤٠هـ


الملخص

تحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري في هذه الخطبة عن حب الوطن، فقال: إن من الأمور الفطرية، التي جبل الناس عليها حب الأوطان، حب البلد الذي ولد فيه الإنسان ونشأ وتربى، هذا الأمر فطري مغروس في النفوس، أن يحب الإنسان بلده، ويحب أهل هذا البلد الذين يجمعهم به التاريخ، والأخوة والمصلحة والدين واللغة، هذا الحب للوطن كما أنه أمر فطري، هو أمر أيضا دلت عليه الأدلة الشرعية، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة، ووجد أصحابه الشوق إلى مكة، دعا ربه وقال: “اللهم أحب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد”

وأضاف الدكتور: هناك من الناس من يكتفي في تعبيره عن حبه للوطن، بالممارسات الشكلية، بالاحتفال في أيام ومناسبات معينة، بتعليق الزينة والأعلام، ووضع الملصقات، والمشاركة في الاحتفالات، وهذا كله لا غبار عليه، ولا مانع منه، لكن التعبير الحقيقي عن حب الوطن، والولاء له، والعمل لصالحه، يكمن في أمور أخرى أكثر أهمية وعمقا، يكون بالإخلاص في الأعمال، والتفاني في أدائها، وحسن التخطيط والمتابعة لها، حتى تكون واقعا ومنجزات، فهذا تعبير عميق عن حب الوطن.


كما حذر الدكتور من الادعاء الفارغ لحب الوطن، فقال إن هناك من يدعي حب الوطن، وهو أناني لا يحب إلا نفسه، ولا يقدم إلا مصلحته الضيقة، ويغلف ذلك بادعاءات فارغة بحب الوطن.


وأكد هذا المعنى فقال: عندما يتقاعس الإنسان عن أداء واجباته الوظيفية، ثم يطالب بكامل الحقوق، ويرفض الجزاء الذي يوقع عليه حين التقصير، حينما يقدم مصلحته الشخصية، ويقدم الواسطة على الكفاءة، فأي محبة للوطن في نفسه؟ حينما يغش الطالب في امتحاناته، ويغشفي حضوره، فهل فكر هذا الطالب في مصلحة وطنه؟ حينما يدمر الشاب ممتلكات الوطن، فعليه أن يعيد حساباته مع نفسه، وهو يتكلم عن حب الوطن.

   وقد ختم الدكتور الأنصاري بالحث على غرس حب الوطن في نفوس الأبناء، فقال: “علينا في كل وقت أن نلفت أنظارهم إلى الذين يعملون بجد، فإن إبراز القدوات أمام الأطفال له أثر، أي ما أثر، وكذلك تشجيعهم على صيانة الممتلكات، والحفاظ عليها.

وقال أيضا: علينا التعريف بالمنجزات والمنجزين، لا سيما فيما يتعلق بالخلق والدين والعلم، والثناء عليهم أمام النشء، فإنه مما يسهم في بناء الشخصية المحبة لوطنها، منبها إلى أن مساعدة الأبناء على بناء أحلامهم ومستقبلهم، بطريقة تصب في خدمة دينهم وأوطانهم، مما يسهم في بناء هذا الجيل.

حب الوطن مسألة فطرية، جبل عليها الإنسان

الطريقة المثلى للتعبير عن حب الوطن

حب الوطن إذا لم يصدقه عمل مجرد ادعاء

كيف نغرس حب الوطن في نفوس الأبناء؟