برنامج ليلة وطن | 14-12-2019


الملخص

قال الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري إن الوطن له أهداف غالية وعالية، وأن هذه الأهداف لا يمكن أن تنال بالراحة، مشيرا إلى أن شعار اليوم الوطني، لهذا العام: “المعالي كائدة” مسألة شاقة لكن المعالي هي النتيجة والجائزة، التي يحصل عليها من يبذل الجهد ويستسهل المتاعب.

وأضاف في حديث لبرنامج ليلة وطن، ردا على سؤال عن آخر إنجازات كلية الشريعة: “كلية الشريعة في جامعة قطر، تعيش هذه الأيام فترة تطوير عالية جدا، بدأناها قبل سنتين، تواصلت الكلية فيها مع مختلف وزارات الدولة وجهاتها، أثمر هذا الحراك عن وضع خطة استراتيجية، بأهداف طموحة، وبدأ التطبيق، ونحن الآن نجني ثمار هذا التطبيق، عندنا خطط جديدة متميزة، بعضها متخصص عميق، وبعضها يعني بتزويد الطالب بحصيلة شرعية كافية، عندنا ثلاث برامج في الماجستير، وبرنامج في الدكتوراه، وما زلنا نطمح للمزيد”.

وذكر في هذا السياق أيضا ما يقوم به كرسي الإيسيسكو _ الذي تحتضنه كلية الشريعة _ من عمل دؤوب مع وزارة الخارجية، واللجنة القطرية لحوار الحضارات، أثمر عن مسابقة عالمية، لها جوائز مجزية.

وعن دور كلية الشريعة في إعداد الدعاة، قال الدكتور إن الكلية تستشعر المسؤولية تجاه إعداد الدعاة، فهي الجهة الأكاديمية الوحيدة التي تعد دعاة قادرين على التعامل مع المستجدات، منبها إلى أن الدعوة لم تعد مجرد وعظ وخطابة، بل تتطلب إلماما بالإشكالات الكبرى، مثل قضايا الأخلاق والتربية، وعلم الاجتماع السياسي، وغيره.

ويقول الدكتور أيضا: “إن تطوير المناهج الذي جرى في كلية الشريعة يستهدف تزويد الطلبة بالإمكانات، بحيث يصبح الطالب على دراية وعلم بالتراث الفقهي، وتفسير القرآن والحديث، والعلوم الإسلامية الأصيلة، وأيضا يملك الانفتاح الواعي على القضايا المستجدة”

كما نبه الدكتور إلى ما قامت به الكلية في هذا الخصوص، وهو وضع مقرر في الحوار الحضاري، بالاشتراك مع خبراء من داخل الكلية وخارجها، وضعت فيه أهداف محددة تلبي الحاجة لدعاة، لهم باع علمي ومعرفة بالواقع والمتغيرات.

وحول ما يستحقه الوطن على أبنائه، أشار الدكتور إلى ما وصلت إليه دولة قطر في المجال التعليمي، سواء منه ما يتعلق بالبنية التحتية المتطورة، أو من حيث مستوى المدارس والجامعات، حاثا في هذا الصدد أبناء الوطن على أن يكونوا بمستوى ما أنجز، فيبذلوا الجهد باختيار التخصصات النافعة للبلد، ويجتهدوا في الحصول أعلى الدرجات. ثم أكد هذا المعنى فقال: ينبغي أن يستشعر الشخص أنه على قدر المسؤولية، وأن بلاده تستحق الأفضل، في كل المجالات، وتنتظر الأفضل كذلك، وقد هيئت الوسائل.

تعليق على شعار اليوم الوطني، وإشادة بإنجاز مترو الدوحة

من إنجازات كلية الشريعة بجامعة قطر

حديث عن مكتبة الشيخ عبد الله الأنصاري رحمه الله

دور كلية الشريعة في إعداد الدعاة

جانب مما يستحقه وطننا على أبنائه