الوطن | رياض الجنة – 13-12-2019م


الملخص

قال الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري إن الوطن مفهوم يعيش مع الإنسان وينمو، فالرقعة الجغرافية التي يولد فيها الإنسان وينشأ، لها تأثير في هذا، ثم ما يتكون في هذه البقعة من أعمال ومشاريع وإنجازات، كل مسائل تؤثر في شخصية الإنسان.

وأضاف الدكتور الأنصاري، في حديث لبرنامج رياض الجنة، موضحا مفهوم الوطن في مجاله الأكبر: “بالنسبة لنا نحن، وطننا الكبير هو الوطن العربي، أكبر من انتمائنا الصغير لبلدنا، ثم الوطن الإسلامي، وهو أكبر هذه الدوائر، المشكلة تقع عند بعض الناس أنه يظن أن هناك تعارض بين هذه الدوائر، والحقيقة أن الانتماء للدائرة الأضيق، يجب أن يعزز الانتماء للدائرة الأكبر، والانتماء لكل دائرة يجب أن يعزز الانتماء للتي أكبر منها، وأي تعارض بين هذه الدوائر، فهو ناشئ عن أفكار خاطئة عند هذا الإنسان.

 وردا على سؤال عن حب الوطن هل هو مجرد شعار، أم لا بد أن يصحب بفعل؟ قال الدكتور: “حب الوطن شعور داخلي، لابد من إبرازه، كل الدول لها شعارات، ترسخ هذا المفهوم، ومع هذا الانفتاح الإعلامي قد تضيع هذه القيمة، لذلك يحتاج النشء إلى شيء محسوس، لكن أين يأتي الخلل؟ حين يقتصر مفهوم حب الوطن على هذه الشعارات الظاهرية فقط، وأوضح هذا، فساق أمثلة، تبين التعبير الحقيقي، عن حب الوطن، ذكر منها ما يبذله الأستاذ من جد واجتهاد، في سبيل العملية التعليمة، وما يقوم به الطبيب من تضحية بوقته والمدوامة في أوقات متأخرة، أو في فترة العطل، وكذا الجندي الذي ينصح في عمله وقت راحة الناس، واصفا هذه الممارسات بأنها تعبر حقيقة عن حب الوطن.

وأشار في هذا السياق إلى أولئك الذين يكتفون برفع الأعلام والزينة ونحوها، ويخلون بوجباتهم وأعمالهم أنه يخشى عليهم من الرياء، والنفاق.

 وعن المسؤولية تجاه الوطن، قال الدكتور بإن الإنسان إذا تحول من الفئة التي يصرف عليها الوطن، إلى الفئة التي تعطي الوطن، فقد أصبح صاحب مسؤولية، وعليه أن يبرهن على ولائه وحبه لهذا الوطن، فيحسن رد الجميل.

وقد حث الدكتور على المشاركة في رفعة الوطن قائلا: إن دولة قطر تستحق الأفضل، من أبنائها، ويجب عليهم أن يعلموا أنهم يستفيدون من هذه النعمة، التي أنعم الله عليهم، في هذا الوطن، منبها إلى أن من بذل جهدا، وأخلص النية فيه، فهو مأجور.

مما أكد عليه الدكتور كذلك، مسألة الحفاظ على سمعة الوطن، فقال إن قطر تعتبر مثالا مميزا، للتسمك بالعادات والتقاليد والقيم الأصيلة، وهذه السمعة يجب أن لا تهدر، بسلوك يسيء للوطن، مردفا هذا بالقول: على الإنسان حينما يعبر عن حبه لوطنه، أن لا يسيء التعبير بأعمال فيها استهتار، ومخالفة للقوانين، وتجاوز على الدين والأخلاق والأعراف.

تحدث الدكتور كذلك عن رسالة الإعلام، وما يجب أن تكون عليه، فذكر أنه من واجب الإعلاميين، نشر الخير، والدعوة للألفة، وتحري الصدق، والبحث عما يجمع الشعوب.

وقد ختم الدكتور كلامه، بالتنبيه إلى أن اتخاذ أيام وطنية والاحتفال بها لا حرج فيه، موضحا أنه من الأفعال العادية، فهو من المباحات إذا التزم فيه بالشرع، ثم أشار إلى من قال بخلاف هذا من أهل العلم، قد يكون نظر إلى الأمر من واقع معين.

المقاطع القصيرة

مفهوم الوطن

هل حب الوطن مجرد شعارات؟ أم لا بد أن تصدقه أفعال؟

هل في حب الوطن نفاق؟

المسؤولية تجاه الوطن

رفعة الوطن مسؤولية الجميع

انتماء المقيم للوطن، مثل انتماء المواطن

قيمة العلم وبيان أنه قِوَامُ الأوطان

من حب الوطن الحفاظ على سمعته

الإساءة للآخرين بحجة الدفاع عن الوطن خطيئة وسوء خلق

ما يجب أن تكون عليه رسالة وسائل الإعلام

كيفية التعامل مع المخالفات، التي تضر الوطن

الاحتفاء بالأيام الوطنية لا يناقض الشرع