الشباب ورمضان – قضايا شبابية – الحلقة 17


الملخص

قال الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري إن شهر رمضان المبارك، يمثل رمزا من الرموز الزمانية لهذه الأمة، فهو موسم مزدحم بأعمال الخير، تتجلى فيه العبادات بأسمى صورها، فيه استشعار لعظمة الصيام والقرآن.

    وأضاف الدكتور، في حديث لبرنامج قضايا شبابية: هذا الشهر فيه عادات جميلة محببة، من إهداء للطعام، وعطف على المساكين، وموائد خير تبسط للفقراء، في كل مكان، فهي مظاهر كبيرة، تشكل مخزونا من الذكريات والمشاعر والأحاسيس، تشكل علامة مهمة في تكوين شخصية الإنسان.

    وحول سؤال عما يمكن للشباب فعله لاغتنام هذا الشهر، قال الدكتور على الإنسان أن يشغل هذا الشهر بالطاعات قدر ما يستطيع، فالصيام ليس بالامتناع عن المفطرات، من أكل وشرب، بل هو ترويض للنفس عن الاستجابة لرغباتها، فرمضان يهذب أخلاق المسلم طوال النهار، فلا يتركه ينساق خلف رغبات النفس، وشهواتها.

  وينبه الدكتور على بعض النصائح للشباب في هذا السياق، فيذكر في النصيحة الأولى، ضرورة الاعتناء بصلاة القيام، على تكون كل ليلة من ليالي هذا الشهر عامرة بالقيام، فلا يفرط في أي ليلة، أما النصيحة الثانية، فهي المحافظة على الترقي في ليالي الشهر، بحيث لا يبدأ بحماس ثم يضعف، النصيحة الثالثة: أن يخص نفسه بقيام يجعله قبل الفجر، يطيل فيه ما استطاع، ثم يدعو ويبتهل ويستغفر، مع احتساب أجر هذه الأعمال والطاعات، مشيرا إلى أنه لا يشترط أن يكون القيام بالصلاة فقط، بل بقراءة القرآن، والتهليل والتسبيح والاستغفار.

  كما حذر الدكتور من لصوص الوقت، الذين يجعلون رمضان مثل الأيام العادية، مبينا أن هؤلاء قد يكونون بشرا، فيضيع معهم الوقت في اللعب والسهر، أو لصوص من نوع آخر،  

مثل هذه الجوالات التي قد تضيع معها الساعات، أو خيم رمضانية تافهة، تروج لبضاعتها، أو مسلسلات تعد لإلهاء الناس وتضييع أوقاتهم.

مما أشار إليه الدكتور أيضا مسألة جعل رمضان فرصة للتغيير، فقال: إن الإنسان يستطيع أن يجعل لنفسه أهدافا من هذا القبيل، تطور أداءه، يعمل على وضعها قبل رمضان، ثم يبدأ في تحقيقها أثناء الشهر، فإذا فشل في شيء منها، واصل المحاولة دون توقف، فهو ليس بين خيارين، إما يحقق الهدف أو لا يحققه، بل هناك خيار ثالث، وهو تحقيق جزء من الهدف، وبالتالي سيتقدم خطوة نحو ما يريد.

وقد ختم الدكتور بالتأكيد على الثبات على الطاعة بعد رمضان، منبها إلى ما يحدثه رمضان من أثر وتغيير نحو الأحسن، مردفا بالقول: إن المطلوب هو الثبات، وجعل هذا الرصيد الرمضاني يبقى مع الإنسان لمدة طويلة.

المقاطع القصيرة

ماذا يعنى لنا رمضان؟

كيف يمكن للشباب اغتنام شهر رمضان

لصوص الوقت في رمضان

الأنشطة الترفيهية والرياضية في رمضان

التوفيق بين الدراسة والعبادة في رمضان

كيف يمكن أن نجعل من رمضان فرصة للتغيير

الثبات على الطاعة بعد رمضان