الأثر الباقي لرمضان – خطبة الجمعة ٤ شوال ١٤٤٠هـ


الملخص

تحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري في هذه الخطبة عن “الأثر الباقي لرمضان”، فبدأ بالكلام عن التعود عن الطاعة في رمضان، فقال: تدربنا في شهر رمضان، على الصيام، والقيام، والذكر، وتلاوة القرآن، وتدربت أرواحنا، على ضبط السلوك، والإغضاء، والعفو عن المسيئين، وعلى التسامح، والتواضع، وعلى البذل، والكرم، والسخاء.

     وأضاف الدكتور: حينما كنت أخي المسلم صائما في رمضان، كنت تدرب نفسك على الامتناع عن سيء الكلام، وعن الغيبة، والنميمة، والآن يجب أن يظهر ذلك السلوك، طبعا مكتسبا، ثابتا فيك، سواء أكنت صائما، أم غير صائم، لقد كنت تتحرج في رمضان من أكل أموال الناس بالباطل، ومن ظلمهم، والتعدي على حقوقهم، وكنت تتورع في معاملتهم، وتحتاط خشية الوقوع في هذا الظلم، فإلى أي مدى تحول هذا الورع إلى سلوك ثابت، وسجية أصيلة لك؟

   وينبه الدكتور هنا إلى أن المعيار، والمقياس الحقيقي، لنجاح هذه الدورة التدريبية الرمضانية، هو ما تثمره من سلوك قويم، وانضباط خلقي، وأن ما يظهر من آثار واضحة في السلوك، هو بشارة على القبول.

    مما تعرض له الدكتور أيضا، مسألة استشعار الوحدة الإسلامية، فذكر في هذا السياق ما تعانيه الأمة من هوان، وظلم، وتشريد، فدعا للدفاع عن قضايا الأمة، ونشر الوعي، والدعاء، وعدم استصغار شيء في هذا الاتجاه، ثم أردف هذا بقوله: الأمة تستعد لأحداث جسام، لا يحسمها المال، ولا قوة السلاح، ولن يثبت فيها إلا الإيمان العميق بالله عز وجل، والوعي بالتحديات، والتمسك بكتاب الله عز وجل، وأما القوة والمال، فإنها تبع لهذا الإيمان والوعي.

    وقد حث الدكتور في خطبته الثانية، على المحافظة على الأذكار دبر الصلوات، وعدم استعجال الخروج من المسجد، قبل إتمامها، فقال: على الإنسان أن يتلبث بعد الصلاة دقائق معدودة، يذكر الله، ويستغفر، ويسبح، ويحمد، ويكبر، لما ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهذه اللحظات، تطبع حياة الإنسان، وتعينه على الاستفادة من الطاعة، وتجعل أثرها في حياته أكثر وأقوى.

   وقد ختم الدكتور كلامه، بالتنبيه على مسائل في الست من شوال، وزكاة الفطر، بالنسبة لصيام الست من شوال، فقد رغب الدكتور في صيامها، وأشار إلى الخلاف في مسألة تقديم التطوع بها على قضاء رمضان، ورجح تقديم صوم التطوع، وتأخير القضاء لأن وقته موسع.

أما مسألة زكاة الفطر، فقد قال: إن من نسيها أو تعمد تركها، فإنها تبقى في ذمته، يلزمه إخراجها ولو بعد مدة.

– المقاطع القصيرة

شهر رمضان فرصة للتعود على الطاعة واكتساب العمل الصالح

رمضان يربي على استشعار الوحدة الإسلامية والاهتمام بقضايا الأمة

الحث على المحافظة على الأذكار بعد الصلوات وعدم الاستعجال في ذلك

أحكام في صيام الست من شوال وزكاة الفطر