عوامل الثبات على قيم الحج – برنامج المطوع | 23-09-2016


الملخص

استضافت حلقة (23-09-2016) من برنامج المطوع، الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري، للحديث عن عوامل الثبات على قيم الحج، فبدأ بالكلام عما يجب أن يكون عليه الحاج بعد الحج، فقال: إن الحج بداية عهد جديد مع الله عز وجل، فعلى الإنسان أن يعاهد نفسه على مواصلة طريق الهداية، فيبتعد عن أسباب الذنوب، قد يقع تقصير، وفتور، لكن المطلوب من المسلم، أن يكون أوابا، رجاعا، إلى الله عز وجل.

    وأضاف الدكتور: المطلوب من الإنسان بعد العودة من الحج، تجديد العهد مع الله عز وجل، والعمل على استكشاف جوانب في العلاقة به، واستشعار عظمة هذه النعمة، وحمد الله عليها، والثناء عليه بها.

    وقد حث الدكتور على التوبة بعد الحج، فتعرض لشروط التوبة، وذكر أن أول ما يلزم في هذا، أن يبحث الإنسان عن مكامن التقصير عنده، ويتعرف على ما لديه من ذنوب، لكي يقلع عنها، الثاني: الندم على فعل الذنب، الثالث: أن يعزم على أن لا يعود إليه، الرابع: التحلل من أصحاب الحقوق، وطلب السماح.

   أمر آخر أشار إليه الدكتور، وهو أن هذه الشروط المذكورة، تحتاج مجاهدة، خصوصا بعد فريضة الحج، التي يحتاج الإنسان فيها أن يستمر، ويحافظ على القرب من الله عز وجل، لكن تربص الأعداء المحيطين به، من نفس أمارة بالسوء، وشيطان يوسوس له، يستدعي منه مجاهدة، لكي ينجو.

  وقد تعرض الدكتور لبعض الدروس المستفادة من الحج فقال: إن الحج من العبادات التي تظهر بوضوح أكبر قيم الإسلام، وهو التوحيد، تظهر ألوهية الله سبحانه وتعالى، تظهرها واضحة يحسها الإنسان، وتظهر عبودية العباد وتساويهم، منبها إلى أن كل الناس متساوون على باب الملك سبحانه وتعالى، كلهم خرجوا من أمور هذه الدنيا بتضرع وتذلل.

  ويقول أيضا: ينبغي على الإنسان الذي ذاق لذة الذلة لله عز وجل، على صعيد عرفات، أن لا يكسر هذه النفس، لأمر من الدنيا، وبهذا يحقق معنى توحيد الله عز وجل.

    كما نبه الدكتور على أهمية استحضار معاني العبادات، والطاعات، فيقول: إن أخطر ما يمكن أن يتلبس الإنسان أن تنقلب عباداته إلى عادات، وممارسات، لا روح فيها، فقد يقوم إلى الصلاة ولا يشعر بها، أو يمر عليه شهر رمضان، ويكتفي بالإمساك عن الطعام والشراب، من الفجر إلى الغروب، ولا يغير هذا فيه شيء، أو يذهب إلى الحج ويقف بالمشاعر، دون أن تؤثر فيه تلك المواقف، فليس المطلوب القيام بهذه العبادات فقط، بل لا بد أن تكون لها أثر في النفس.

وختم الدكتور كلامه بالتأكيد على هذا المعنى، فحث على استشعار مقاصد العبادة، فقال: إن الحاج عليه أن يستشعر لماذا شرع الحج؟ ويتنبه لمقاصد هذا المنسك، وما يشتمل عليه من معان قيمة.

المقاطع القصيرة

ماذا بعد الحج؟

من وسائل الثبات على الطاعات

التوبة بعد الحج

الاستفادة من دروس الحج

اغتنام مواسم الخير

من حكم وعبر الحج

من معاني العبادات والطاعات