الشباب وتعدد الخيارات – قضايا شبابية – الحلقة 26


الملخص

قال الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري: إن قلة التجربة والتفكير البسيط، له تأثير في تحديد الخيارات عند بعض الناس، حين تضطرهم الظروف لاتخاذ مواقف، تحتم عليهم الاختيار بين قبول الشيء، أو رفضه، منبها إلى أن هذه المحدودية في الاختيار، تجعل الإنسان قليل الحيلة، ليس عنده تصرف حين يكون في مثل هذا الموقف، والمشكلة الكبيرة هي أن الظروف في الغالب قد لا تكون مساعدة على الخيار الإيجابي.

   وأضاف الدكتور في حديثه لبرنامج قضايا شبابية: الشاب البسيط التفكير، إذا وضع في موقف من هذا القبيل يكون في الغالب مصيره الفشل، لكن لو تدرب في بداية حياته على أن الخيارات متعددة، وعلى أنه غير مجبر على خيارين فقط، لاستطاع في كل موقف أن يولد كثيرا من الخيارات، كلها تحقق له شيئا مما يريد.

   وحول مسألة تحديد الخيارات والاتيان بالبدائل، قال الدكتور: إن المسألة عبارة عن منهجية تفكير في التعامل مع المواقف والبدائل، وهنا يجب أن يهيئ الشاب نفسه على أن الحياة ليست أبيض، أو أسود، وأن الخيارات ليست ثنائية فقط، فصاحب التفكير المركب يولد الحلول، ولا يكون ضعيف الحيلة أمام هذا الموقف، ثم حث في الوقت نفسه الشباب على عدم التخلي عن الحل إذا اصطدم بمانع، مبينا أن الزمن كفيل بتحقيق ذلك، متى ما استصحب الصبر.

وقد استعرض الدكتور بعض المنهجيات في هذا الخصوص، وأول هذه المنهجيات سماها: التأجيل الممنهج، وقد بين أن المراد به، أن يكون الشخص في ظرف لا يسمح له بتحقيق مقصوده، فيأجله لمدة محددة، موضحا أن هذا التأجيل يجب أن لا يؤدي لترك الأمر، بل يكون المقصود منه التأخير لمدى معين، مع وضع خطة بديلة وأهداف محددة.

أما المنهجية الثانية، فسماها: استبدال الحلم، وذكر أنالمقصود به، أن الشخص له أن يغير الهدف بهدف آخر، إذا أحس بعائق يمنعه، مبينا أن هذه المنهجية يراد منها استبدال الهدف الذي لا تواتيه الظروف، وفتح المجال لخيار جديد، بشرط أن تكون عنده القدرة ولديه الرغبة.

المنهجية الثالثة: تجزئة الهدف، ويبين الدكتور أن هذه المنهجية تعمل على تجزئة الأعمال، فلا يكون العمل على تحقيق الهدف دفعة واحدة، بل تحقق شيئا فشيئا، فيبدأ بالمتاح منها، منبها إلى أن هذا يشجع على الإنجاز، بدل ترك الهدف بالكلية. وقد ختم الدكتور بالتأكيد على أهمية تعدد الخيارات، فذكر أن هذا هو الذي تتيسر به الأمور، بدل أن يكون المبدأ أحصل على هذا الأمر، أو لا أحصل عليه، فيكون أمام خيارات متعددة، لا يتخلى فيها عن أهدافه، ويبتعد عن الإحباط الذي يشعر فيه بانتقاص النفس، وازدراء الذات.

المقاطع القصيرة

هل الإنسان في حياته أمام خيارين لا ثالث لهما؟

التفكير المركب معين على إيجاد الحلول

الإتيان بالبدائل وتحديد الخيارات

التأجيل الممنهج

استبدال الحلم

تجزئة الهدف

أهمية تعدد الخيارات