دعاء الوالدين – قضايا شبابية – الحلقة 71


الملخص

تناولت حلقة برنامج قضايا شبابية موضوع: دعاء الوالدين، مع ضيف البرنامج الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري، وقد بدأ حديثه عن أهمية الدعاء في حياة المسلم، فقال: إن الدعاء صلة بالله عز وجل، يشعر العبد بالأمان، وصدق الالتجاء إليه سبحانه، فحينما يريد المسلم عرض حاجاته، فوسيلته في ذلك الدعاء، فهو الذي يعطي للإنسان الطمأنينة، ويجعله هادئ البال.

      وأضاف الدكتور: الدعاء إظهار للأدب مع الله عز وجل، والأدب مع الله عز وجل هو غاية ما يصل إليه الإنسان في حياته، فإذا كان الإنسان مؤدبا مع ربه، فإن الله سبحانه سيجعل كل هذا الكون متجاوبا معه، لن يشعر بالقلق، وسينتهي لديه الشعور بالظلم، وسيفهم عن الله عز وجل.

    وقد أشار الدكتور إلى أن الدعاء وسيلة لتقوية الصلة بين الآباء والأبناء، ثم حث الآباء على الدعاء لأبنائهم، وذكر أن ذلك هو ما تستدعيه الفطرة السليمة، فالإنسان السوي يحب لأبنائه الخير، ويدعو لهم بالصلاح، والنجاح، منبها في هذا السياق، على أمرين، أولهما: الإكثار من الدعاء للأبناء في الأوقات التي هي مظنة للإجابة، وكذلك اتخاذ الدعاء وسيلة للتربية، بإسماعه للأبناء، وغرس الأخلاق الفاضلة عن طريقه، الثاني: تعويد اللسان على الدعاء لهم بالخير، والحذر من الدعاء عليهم، لما يورثه ذلك من سوء وإثم، يندم صاحبه عليه حيث لا ينفع الندم.

   أما بالنسبة للدعاء للوالدين فقد حث الدكتور عليه، وقال إنه من البر بهما، ونصح بالدعاء بما في قوله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}، لما فيه من استذكار لمرحلة الطفولة، التي تعب فيها الآباء وربوا، فمن الضروري استحضار الدعاء لهما دائما. 

وقد أكد الدكتور على التحذير من الدعاء على الأبناء، فقال: إن الدعاء على الأبناء من الظواهر المنتشرة، وهي من التعدي في الدعاء، ثم ذكر أن الأولى الدعاء لهم بالصلاح، والهداية، بدل الغضب لأتفه الأسباب، وطلب الانتقام منهم عند أي خطأ.

وقد ختم الدكتور ببيان أثر الدعاء على حياة الإنسان، فنبه إلى أن الدعاء يقوي الصلة

بالله عز وجل، وأن الذي يدعو الله عز وجل ويمجده، يقوي هذه الصلة، ويبعث على الطمأنينة في النفس.

ويقول الدكتور: إن الدعاء للناس من أفضل الوسائل لربط الصلة بهم، لكون الداعي يبين بدعائه ما يحب لهم من خير، كما أنه يبعد الحزازات والعداوات عن النفوس، فالدعاء علاج ناجع لما يكون من ضغائن بين الناس.

المقاطع القصيرة

أهمية الدعاء في حياة المسلم

الدعاء وسيلة لتقوية الصلة بين الآباء والأبناء

تربية الأبناء على الدعاء

نصائح في الدعاء للأبناء

الدعاء للوالدين

الدعاء يقوي اللحمة بين الآباء والأبناء

التحذير من الدعاء على الأبناء

أثر الدعاء على حياة الإنسان