المجتمع والإجراءات الاحترازية – قضايا شبابية – الحلقة 56


الملخص

   تناول برنامج “قضايا شبابية” موضوع: “المجتمع والإجراءات الاحترازية”، مع ضيف البرنامج الدكتور إبراهيم الأنصاري.

   في بداية الحوار تكلم الدكتور عما يكون به التعامل مع الإجراءات الاحترازية، فقال: إن التعامل مع الإجراءات يكون بثلاثة أمور: أحدها: الوعي، وذلك بفهم كيف يتحرك هذا الفيروس، الثاني: الطمأنينة العاقلة، وأهم ما في هذه الطمأنينة التوكل على الله عز وجل حق التوكل، وليس المقصود التوكل الذي يسلك طريق التهور، فهذا ينافي أدب التوكل.

الثالث: الالتزام بالتعليمات، والأخذ بالأسباب؛ لأن الإنسان يعيش بين عالمين، عالم الأسباب، وعالم التوكل.

   ونبه الدكتور على ضرورة الوعي بخطورة الوباء، وبين أن فيه ثلاثة مسائل:

أولها: فهم طبيعة الفيروس، وحقيقة خطورته، الثانية: الفيروس سريع الانتشار، والأنظمة الصحية تريد أن تسيطر على الحالات، وتقدم الرعاية لمن يصابون بهذا المرض، وكل دولة عندها سقف في الإمكانيات الصحية. الثالثة: التفريق بين الحالات الفردية، والحالات الجماعية.

   وقد تعرض للمقصود بالطمأنينة العاقلة، المتقدم ذكرها، فذكر أن المقصود طمأنينة مبنية على أسس تدعو للطمأنينة، موضحا أن تطمين الناس بالكلام المجرد، لا يقدم ولا يؤخر، بل لا بد من طمأنينة يفهم من خلالها خطورة هذا الأمر على المجتمع، وبيان ما يجب أن يتخذ فيه من إجراءات.

   وأكد الدكتور على أهمية الالتزام بالتعليمات التي تتخذ لمجابهة الوباء، فنبه إلى أن الدولة تقوم بالإجراءات _ كغيرها من الدول_ من أجل الحفاظ على المجتمع، وتقديم الرعاية التي يراد منها محاصرة انتشار الفيروس، وأن هذه التعليمات ينبغي أن لا تثير الهلع، بل يجب أن تؤدي إلى الطمأنينة.

   وفي نفس السياق، استنكر الدكتور الأنصاري ما يقع من تحايل، على التعليمات المتخذة في التصدي للوباء، مشيرا لما يفعله البعض من تجاوز لقرارات اللجنة المسؤولة، بالدعوة لمآدب يتجمع فيها الناس، وهو ما يعد استهتارا ومخالفة صريحة للتعليمات على حد وصف الدكتور.

 ويقول الأستاذ الأنصاري إن الدولة تقوم بأمرين مهمين هما: دراسة الوضع، وإصدار التعليمات، ثم تقديم الرعاية الصحية، ومحاصرة الحالات المرضية، لكن هذا المرض لكي يختفي يحتاج لطرفين: أحدهما: الدولة، بالتعليمات، والجهد الذي تقدمه، الثاني: المجتمع الواعي، الذي يساعد الدولة في حصار هذا الفيروس، والتقليل من الإصابة والعدوى.

المقاطع القصيرة

ما يكون به التعامل مع الإجراءات الاحترازية

الوعي بخطورة هذا الوباء

الطمأنينة العاقلة في ظل الوباء

التوازن في التوكل والأخذ بالأسباب

التطمين العاطفي في ظل الجائحة

أهمية الالتزام بالتعليمات التي تتخذ لمجابهة الوباء

ما يقع من تحايل على التعليمات المتخذة في التصدي للوباء

ما يلزم من تعزيز جهود الدولة في محاصرة الوباء

جوانب إيجابية في أزمة كورونا