الشباب والظواهر السلبية – قضايا شبابية – الحلقة 57


الملخص

سلط برنامج “قضايا شبابية” الضوء على موضوع “الشباب والظواهر السلبية”، واستضاف لنقاشه الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري.

استهل الدكتور الحلقة بالحديث عن ظاهرة الاستهزاء، في ظل أجواء كورونا، فقال إن ظاهرة الاستهزاء من السلوكيات السيئة، التي برزت مع كورونا، وقد يقصد منها الطعن في التعليماتوالقوانين المتعلقة بالجائحة، بل إنها في بعض الأحيان تستهدف دولا بعينها، أو جهات تقوم على هذه الإجراءات، مشيرا إلى خطورة هذا السلوك الذي ابتلي به كثير من الناس.

   ونبه إلى أنه لا حرج على الإنسان في ذكر الطرف، والنكت في هذا السياق، بشرط أن لا يكون في ذلك ما يجرح المشاعر، أو يمس من الدولة، أو الجهات المختصة، أو يسفه الآراء المحترمة، على يكون ذلك في حدود المقبول.

   وقد استنكر الدكتور سلوك الهلع، والإقبال على الشراء، في ظل أجواء كورونا، وذكر أن هذا السلوك غير مبرر، ويدل على أن المرء لا يهتم إلا بنفسه، قائلا إن الإنسان ينبغي أن يتعامل مع هذه الأحداث، بطمأنينة نفس، ووعي، متسلحا بالإيمان بالله عز وجل، ومتوكلا عليه، لكي يحد من هذا الأمر.

   من الظواهر التي تعرض لها الدكتور كذلك، اختلاف الفتاوى في ظل هذه الأزمة، فتناول إشكالات في هذا الخصوص، وأول هذه الإشكالات، أن الفتوى أصبحت حمى مستباحا، لكل من هب ودب، الثاني: أن بعض الفتاوى تخضع لأمزجة الناس، ولا تخضع للواقع، الثالث: أن بعض الفتاوى لا تبنى على فهم دقيق، يحيط بجميع جوانب القضية، الرابع: أن بعض الفتاوى تصاغ بطريقة لا يفهمها إلا أهل الاختصاص، لما فيها من مصطلحات، وقيود، لا يستوعبها كثير من الناس.

  ونصح أولئك الذين يتصدون لهذا المنصب، بسؤال أهل الاختصاص في هذا الباب، فبهم يعرف الواقع، ويفهم الوضع، ويتضح مآل المسألة، متخوفا من أن مثل هذه الممارسات قد تبغض الناس في الدين، لما فيها من عدم اعتداد بالرخص، التي اعتبرها الشرع.  

وختم الدكتور كلامه بظاهرة ترويج الإشاعات، فقال إن الإنسان ينبغي أن ينتبه لما يروج من إشاعات قد تثير البلبلة، والهلع في الناس، وقد يقصد بها الإساءة لأشخاص بعينهم، محذرا من أن يجعل المرء من نفسه وسيلة لترويج الشائعات.

أمر آخر في هذا السياق أشار إليه الدكتور، يخص التعامل مع الشائعات، حث فيه على التحقق من الأخبار، وأخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة، مشددا على أن أي معلومة لا تصدر من الجهات المعنية، لا يلزم الوثوق بها. 

المقاطع القصيرة

ظاهرة الاستهزاء في ظل أجواء كورونا

سلوك عدم المبالاة في التعامل مع الوباء

ظاهرة الهلع والإقبال على الشراء في ظروف الجائحة

إشكالات الفتوى في ظل أزمة كورونا

ظاهرة المعلومات المتضاربة في ظل كورونا

ترويج الإشاعات في ظروف الوباء