موسم العشر من ذي الحجة والطاعات  – قضايا شبابية – 69


الملخص

يتحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري هنا لحلقة من برنامج قضايا شبابية الذي تبثه إذاعة الكريم بالدوحة تتناول موسم عشر ذي الحجة، وقد بدأ حديثه عن المواسم المباركة والحكمة من تشريعها، فذكر أن الله عز وجل اختار بعض الأزمنة لكي يضاعف فيها الدرجات ليقبل المرء على استغلال هذه المواسم ويجتهد في تحصيل الحسنات، فمهمتها ليس فقط تحصيل الأجور وإنما إيقاظ القلب، كي يشعر بالله عز وجل، ويسير إليه، فالحكمة الحقيقية تكمن في القلب.

من أعمال عشر ذي الحجة

من معاني التكبير التي نبه عليها هو أنه شعار الإسلام في الأذان في أوقات الصلوات، كذلك المسلم يعلن أن الله عز وجل عنده أكبر من كل شيء، أكبر من كل قوة، ومن كل مصلحة، ومن كل انتماء، فيتذكر الإنسان دائما أن الله عز وجل هو الأكبر في الكون.

وفي سياق حديثه عن أحكام الأضحية ومعانيها قال بأنها رحلة في الذاكرة، تذكر بإبراهيم عليه السلام، وقصته المعروفة، حينما أمر بذبح ابنه فسلم لله عز وجل، فمن يتذكر هذا الموقف يتذكر أن من أراد أن يكون عبدا قريبا من الله عليه أن يكون مستعدا دائما للتضحية بالغالي والنفيس، فيستعد لما يعتريه من أحداث وإغراءات، فيضحي برغباته من أجل أن يرضي الله عز وجل.

تعرض الدكتور كذلك لبعض المعاني المستفادة من العيد الأكبر، فأشار إلى أن هذا العيد موسم يشترك فيه الناس في إظهار الشعيرة، وفيه رسالة مهمة وهي مساواة المسلمين مع بعضهم البعض، بحفظ دمائهم وأموالهم، وهي الرسالة التي احتوتها خطبة الوداع.

كما بين أحكام ومعاني في سنة الإمساك عن الأخذ من الشعر والظفر، التي يأمر بها من أراد الأضحية، فذكر التشابه الحاصل بين المضحي والمحرم للحج، من بعض الوجوه.

معاني وأسرار في رحلة الحج

تحدث الدكتورعن معاني وأسرار تخص هذه الفريضة، فقال إنها عبادة تؤدى بشكل جماعي في بقعة معينة، فهي رحلة ذاكرة وذكريات، ذكريات تمتد إلى عهد إبراهيم عليه السلام، فمن يذهب لرحلة الحج تستقيظ في ذهنه هذه المعاني، والأحداث، منذ عهد إبراهيم عليه السلام إلى عهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ويبين الدكتور إلى أنها رحلة أشواق فحتى من لم يسافر لهذه الرحلة يبقى متعلقا بها فهي رحلة مؤثرة في تاريخ الإنسان، فكل من وفق لزيارة تلك البقعة يلمس هذه المشاعر، مما قاله كذلك أن الحج يتجسد فيه التوحيد فيمارس واقعا في الحج، فالتوحيد يعني أن الله عز وجل واحد لا شريك له، وكل العبادات متجهة لهذا الواحد، كلهم متجهون لهذا البيت المعمور كل الخلق سواسية أمام هذا الخالق العظيم فهذا الشعار الواضح لحقيقة للتوحيد.

المقاطع القصيرة

المواسم المباركة والحكمة من تشريعها

أعمال حثت عليها الشريعة في عشر ذي الحجة

أسرار ومعاني في التكبير

معانٍ وأسرار في الحج

من معاني وأحكام سنة الإمساك عن الشعر والظفر في عشر ذي الحجة

من أحكام وأسرار الأضحية

من الدروس المستفادة في يوم العيد الأكبر

كيف نستثمر فريضة الحج زمن الوباء