رمضان معركة مع الشيطان 2 – خطبة الجمعة 11 شعبان 1439هـ


الملخص

تحدث الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري، في هذه الخطبة، عن المعركة مع الشيطان في رمضان، فبدأ بالكلام عن بعض أسلحة الشيطان في رمضان، مجملا إياها في أربعة أنواع هي: الأول: الغضب وسرعة الانفعال، الثاني: اللغو، والهذر، وإضاعة الوقت، الثالث: الانشغال بالشهوات، والمحرمات، الرابع: التكاسل عن الطاعات، والعبادات، والتسويف في عمل الصالحات.

ثم تعرض لأسلحة أخرى، ذكر أنها تتفوق على سلاح هذا العدو، فقال: إننا في رمضان نمتلك العديد من الأسلحة، بالإضافة إلى الدعم الرباني للإنسان، نمتلك سبعة أسلحة مهمة جدا، الأول: الصيام طوال النهار، فإذا كان الإنسان صائما فإنه يمتلك سلاحا يضبط به سلوك،

الثاني: أداء الفرائض، الثالث: أداء النوافل والسنن، الرابع: الذكر الدائم لله، الاستغفار، والتسبيح، والتهليل، والتحميد، الخامس: قراءة القرآن، والتفكر فيه وتدبره، السادس: الزكوات، والصدقات، السابع: الاعتكاف.

وبالنسبة لأرض المعركة مع الشيطان، في شهر رمضان، قال الدكتور: يمكن تقسيمها بحسب طبيعتها، إلى خمسة أقسام: أولها: المساجد، الثاني: البيوت وأماكن العمل، الثالث: الشوارع والطرقات، الرابع: الأسواق، الخامس: الخيم الرمضانية.

وقد بين الدكتور استراتيجية المعركة، في أمور، أولها: الاستعداد قبل بدء المعركة، ثانيها: اليقظة التامة طوال فترة المعركة، ثالثها: اللجوء للأماكن الحصينة، كلما دعت الحاجة، مع تجنب مناطق العدو قدر الإمكان.

  ويوضح الدكتور الأقسام السابقة، المتعلقة بأرض المعركة، فيقول: بالنسبة للمساجد، فهي عصية على العدو، وقدرته على اختراقها ضعيفة، لذلك فهي الملجأ عند الشعور بالضعف.

أما البيوت وأماكن العمل، فتحصينها يكون بقراءة القرآن، والمداومة على الذكر، ودروس العلم، ولننتبه إلى أن الشيطان يتسلل إليهما عبر وسائل عديدة، منها: التلفاز ووسائل التواصل، فالواجب التقليل منها.

وبخصوص الشوارع والطرقات، فإنه ينطبق على هذا القسم ما ينطبق على البيوت، لأن الشيطان يتسلل إليها، وتأثيره فيها أكبر.

وفيما يتعلق بالأسواق فإنه يفضل قضاء الحاجات والاستعداد لرمضان والعيد قبل بدء المعركة حتى نتجنب دخول هذه الأماكن في رمضان قدر الإمكان.

وآخر هذه الأماكن الخيم الرمضانية التي أعدت له، والدخول إليها خطر في رمضان، وفي غيره، فهي أماكن للهو والدخول إليها خطر على الدين وأسلحتنا فيها ضعيفة، عديمة التأثير، فلا بد من إطلاق تحذير عام بعدم دخولها لما فيها من شدة الخطر على  دين الإنسان.

المقاطع القصيرة

ما يدفع به سلاح الشيطان في رمضان

أرض المعركة مع الشيطان في شهر رمضان