رياض الجنة – المال العام – الجمعة 10-12-2021


الملخص

استضاف برنامج رياض الجنة، الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري، للحديث عن المال العام، فبدأ ببيان معناه، فقال: إن المال العام ملك للجميع على التساوي، لا يمكن للإنسان أخذ نصيبه منه بنفسه، وأن فيه حق للأجيال اللاحقة.

   وقد ذكر الدكتور أمثلة على أنواع المال العام، سواء كان منقولا أو عقارا، من ذلك الممتلكات العامة، في أماكن العمل، مثل: الأثاث، والسيارات والأجهزة، وكذا الميزانيات، والاعتمادات المالية، ونحو ذلك، ومنه أيضا المباني، والمنشآت، والطرق، والحدائق، فكلها مرافق يستفيد منه العموم، وبالتالي تنطبق عليها قواعد التعامل مع المال العام.

   كما نبه الدكتور على حرمة حيازة شيء منه، لكون ملاك هذا المال غير محصورين، وأكد على أن المسؤولية فيه مسؤولية الجميع، وأنه لا يوظف إلا في الصالح العام.

مما أشار إليه الدكتور في هذا السياق أيضا، مسألة استغلال علاقات القرابة للتعدي على المال العام، وتجاوز النظام، فقال: إن بعض الناس حين يتولى ابن القبيلة المسؤولية، يرى أنه من اللازم عليه أن ينفع كل أهل قرابته، وهذا غير صحيح، فهو قد يوصل إليهم النفع، ليس لأنهم من قرابته، لكن لأجل أنهم يستحقون ذلك، أما اللعب بمقدرات الدولة، والتعدي على المال العام، لإرضاء البعض، فهذا مما لا يجوز، ومرتبكه متعرض لعقاب الآخرة.

   وقد أكد على مسألة انتقاء الموظفين الأكفاء، ونصح بأن يكون ذلك بقرار جماعي، تشرف عليه لجنة، تعمل على اختيار أفضل المتقدمين، مشيرا في الوقت ذاته؛ إلى أن عدم اعتبار هذا المعيار، قد يؤدي إلى إدخال العنصر الفاشل، والسيء، الذي يمكن أن يترقى ويصير في مسؤولية، يدخل منها الفساد إلى العمل.

  وأوضح الدكتور الأنصاري، أنه لا بد من تطبيق العقوبات، وتربية الناس على القيم، فقال: إن المجتمع الذي لا يضبط إلا بالقوانين فقط، هو مجتمع أعرج، لأن القانون يبين العقوبة، ويحدد المخالفة، لكنه لا يضمن أن الناس تتبع الحق والصواب، فذلك مجال التربية، والتعليم، ومهمة خطباء المساجد، الذين يزرعون القيم.

    وأضاف الدكتور: لا يزدهر مجتمع ويتطور، إلا بالمحافظة على المال العام، والحرص على توظيفه في مكانه الصحيح، فبوجود أصحاب المبادئ، تكون الإنجازات، وتبنى المشاريع.

    وقد ختم الدكتور بالتأكيد على حفظ المال، واستشعار المسؤولية في ذلك، سواء كان المال عاما، أو خاصا، وذكر أن الإنسان مسؤول عن المال الذي بين يديه، وسيحاسب على التصرف فيه، فعليه أن يعد للسؤال جوابا، قبل أن يلقى الله عز وجل.

المقاطع القصيرة

تعريف المال العام

أمثلة على المال العام

ضوابط في التعامل مع المال العام

التحذير من الاستهانة بالمال العام

الإخلال بوقت العمل من التعدي على الحق العام

ما ينبغي أن تكون عليه المعاملات الإدارية

التحذير من استغلال العلاقات الاجتماعية لتجاوز النظام، وأخذ المال العام

الحث على انتقاء الموظفين واختيار الأكفاء

من مجالات إهدار المال العام أعمال الإنشاءات والمقاولات

ما يلزم للمحافظة على المال العام

المحافظة على المال العام يكون بسن العقوبات وترسيخ القيم

حرمة التعدي على المال العام